18 مليون درهم لتطوير مشروعات زايد في تشاد

28-01-2018

واصل وفد مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية جولته في دول افريقيا وذلك للتعرف على احتياجات مواطنيها من المشروعات الخيرية المستدامة وبحث إنشاء مشروعات أخرى وذلك في إطار الجهود التي تقوم بها المؤسسة احتفاء بعام زايد.

وزار الوفد برئاسة سعادة حمد سالم بن كردوس العامري مدير عام المؤسسة جمهورية تشاد حيث قال "بن كردوس" أن تكلفة المشروعات القائمة حاليا بجمهورية تشاد وصلت إلى 18 مليون درهم وتشمل مجمع كليات الشيخ زايد ومدرج ومعمل ومكتبة جامعة آدم بركة وحفر آبار مياه الشرب في أرجاء الدولة بما فيها شرق تشاد والتي تضم عدد كبير من لاجئي دارفور.

كما تقرر إنشاء عدد من المشروعات الجديدة والتي تخدم عددا كبيرا من فئات المجتمع بجمهورية تشاد وتشمل إنشاء مسجد لعدد 300 مصل وحفر 20 بئرا والمساهمة بمبلغ 100 ألف درهم لشراء عدد 1550 سله غذائية وكذلك إرسال مجموعة من الحجاج ضمن برنامج زايد للحج.

كما استعرض مدير عام مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية مع سعادة محمد علي مصبح علي الشامسي سفير الدولة لدى جمهورية تشاد بعض المشروعات المقترح تنفيذها في مختلف المحافظات بجمهورية تشاد ليتم دراستها وتنفيذها عن طريق كافة الجمعيات والمؤسسات الخيرية في الدولة وتتضمن إنشاء عدد 9 مراكز ثقافية ورياضية وتدريب مهني وإنشاء عدد 10 مراكز أيتام وإنشاء 5 مدارس متخصصة لتدريس اللغة العربية وتزويد عشرون مدرسة بفصول خاصة بتدريس اللغة العربية وتصل مساحة الفصل الواحد 35 متر مربع وبتكلفة تصل إلى 88 ألف وخمسمائة درهم للفصل الواحد مع إنشاء 22 مسجدا ويسع كل واحد منهم 300 مصل وكذلك إنشاء 30 مسجدا صغيرا بسعة 120 مصل.

كما تضمنت المقترحات عدة مشروعات للمرأة والشباب كإنشاء 5 مراكز لدعم المرأة وبها مراكز للحياكة والخياطة وتأسيس ثماني مراكز صحية وبناء ثلاثون ملعب لكرة القدم مساحة الملعب الواحد 40 مترا مربعا وتبلغ تكلفة الملعب الواحد 35 ألف درهم.

أما فيما يتعلق بمجال مشروعات مياه الشرب فقد شملت المقترحات حفر /160/ بئر بمضحة يدوية بتكلفة 10 ألاف درهم للبئر الواحد وحفر /200/ بئر تعمل بمضخة على الطاقة الشمسية مع خزان ماء بتكلفة /52/ ألف درهم إضافة إلى توزيع السلة الغذائية على عدد 500 ألف أسرة .