اطلاق برنامج زايد للحج 2018 بقبول 611 طلبا للمواطنين

03-04-2019

أبوظبي في 17 يوليو / وام / كشفت مؤسسة زايد للأعمال الخيرية والإنسانية اليوم عن قبول طلبات الحج للمواطنين من كافة إمارات الدولة وبلغ عددها 611 طلبا للمواطنين من إجمالي 1162 طلبا مع مراعاة الأولويات في الأكبر سنا والجانب الصحي والقدرة على أداء المناسك والتأكد من عدم التقدم سابقا للطلب.

وبلغ عدد الطلبات المقدمة من قبل الرجال 186 طلبا في حين بلغ عدد طلبات النساء 425 طلبا .. كما كشفت المؤسسة عن توقيع مذكرة تفاهم مع طيران الاتحاد لنقل الحجاج في رحلات مخصصة وفي الوقت والتاريخ المناسبين باعتبارها الناقل الوطني لدولة الامارات .

ويأتي برنامج زايد للحج هذا العام بالعديد من المزايا الايجابية حيث يرافق حجاج المؤسسة فريق اداري يشرف على سائر محطات سير الحجاج في المدينة ومكة المكرمة .

وتتولى الهيئة العامة للشؤون الاسلامية والأوقاف عدة مهام منها اختيار أفضل الفنادق لراحة حجاجها في كل من المدينة المنورة ومكة المكرمة وفي منى وعرفات ومزدلفة كما تشرف على تنفيذ مخيم دولة الامارات العربية المتحدة إضافة الى تزويدهم بفريق طبي من أطباء وطبيبات وممرضين وممرضات وصيادلة لتوفير الرعاية الصحية والاستعداد لأي حالة طارئة.

كما ستقوم المؤسسة بتقديم دروس دينية للتعريف بمناسك الحج عبر علماء معتمدين من هيئة الشؤون الاسلامية، كما تعد المؤسسة بعض المحاضرات التوعوية والتعليمية لحجاجها في مقر المؤسسة لتعرفهم بالمشرفين الاداريين وأعضاء الحملات الذي سيسهرون على خدمتهم طيلة فترة أعمال الحج.

وصرح سعادة حمد سالم بن كردوس العامري مدير عام مؤسسة زايد للأعمال الخيرية والإنسانية - في مؤتمر صحفي عقد اليوم بمقر المؤسسة - ان المؤسسة تسعى جاهدة هذا العام وبمتابعة دؤوبة من سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية وسمو الشيخ عمر بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية على رعاية حجاجها ومراعاة كافة الجوانب الدينية والثقافة الفقهية والصحية وتوفير الاقامة القريبة من الحرمين الشريفين الى جانب كافة السبل لأداء مناسك الحج بسهولة ويسر.

وأضاف العامري أن برنامج زايد للحج يلقى الأهمية القصوى من المؤسسة باعتباره من البرامج الأساسية التي أرسى معالمها المغفور له الشيخ زايد رحمه الله وتواصل المؤسسة رسالته، باتباع أفضل الطرق وأسهلها للأخوة أصحاب طلبات الحج حرصا على أداء الأمانة وندعو الله عز وجل أن يكون هذا البرنامج ودعاء الحجاج كما تعودنا منهم بالمغفرة والأجر والثواب لصاحب هذه المكرمة الشيخ زايد، وأن تكون هذه القوافل كل عام في ميزان حسناته.

وأوضح ان المؤسسة ستواصل باذن الله تعالى دورها في مواصلة تأدية دورها الخيري والانساني سواء في برنامج الحج وفي البرامج الانسانية الاخرى والمشاريع التنموية والمساعدات الخيرية داخل الدولة وخارجها كما في برنامج الحج الذي يقدم سنويا 600 منحة حج للمواطنين من داخل الدولة و 400 منحة من خارج الدولة بالتعاون والتنسيق مع سفارات الدولة وضمن نفس الشروط والمعايير المعمول بها في الدولة.

جدير بالذكر ‏ان المؤسسة تقيم بايفاد 1000 حاج سنويا على نفقتها منهم 600 حاج من داخل الدولة و400 حاج من خارج الدولة من ذوي الدخل المحدود وذلك بالتعاون مع سفارات الدولة في جميع أنحاء العالم ووصل إجمالي المبالغ التي انفقتها المؤسسة على برنامج زايد للحج داخل الدولة 200 مليون درهم فيما بلغ عدد المواطنين المستفيدين من هذا البرنامج ثمانية الاف و938 مواطنا.